البحث المتقدم

درجة المعرفة التدريسية لمعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية السعوديين: استقصاء لتصورات معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في المدينة المنورة وفقا لإطار تباك

Title The Degree of Teaching Knowledge for Saudi EFL Teachers: An Investigation for Madinah EFL Teachers' Perceptions Regarding TPACK Framework

الباحث الرئيس عبدالله عبدالمحسن سعد العمري الحربي
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: المناهج وطرق التدريس
المستخلص: تم اختيار إطار عمل أو نموذج سابق كأساس لقياس درجة معرفة المعلمين في التدريس من خلال بعض الدراسات في أماكن مختلفة لتحسين برامج إعداد المعلمين ، وبالتالي تحسين النتائج التعليمية. هدفت هذه الدراسة الوصفية إلى استكشاف درجة المعرفة بتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية للمعلمين السعوديين في المدينة المنورة ، وفقًا لإطار تباك. شارك مائة وتسعون معلمًا ومعلمة في الدراسة. تم التعاقد مع استبيان لجمع البيانات. أظهرت نتائج الدراسة أن درجة تدريس المعرفة لمعلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية السعوديين في المدينة المنورة بشكل عام كانت عالية ، وفقًا لإطار تباك. كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في درجة المعرفة التدريسية المنسوبة إلى جنسهم لصالح المعلمات ، ومرحلتهن لصالح المرحلة الثانوية. أخيرًا ، قدمت الدراسة العديد من التوصيات بناءً على نتائجها لرفع معرفة معلمي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في التدريس.
Abstract: The selection of a previous framework or model as a basis for measuring the degree of teachers' knowledge in teaching has been carried out by some studies in different places to improve teacher preparation programs and, thus, to improve educational outcomes. This descriptive study aimed at exploring the degree of EFL teaching knowledge for Saudi teachers in Madinah city, according to the TPACK framework. Hundred and ninety-one male and female EFL schoolteachers participated in the study. A questionnaire was hired to collect the data. The findings of the study showed that the degree of teaching knowledge for Saudi EFL teachers in Madinah city, in general, was high, according to the TPACK framework. The results also indicated a significant difference among EFL teachers in the degree of teaching knowledge attributable to their gender in favor of female teachers, and to their stage in favor of secondary stage. Finally, the study presented many recommendations based on its results to elevate EFL teachers' knowledge in teaching.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: English Language Teaching
دار النشر:
سنة النشر: 2020
تحويل التاريخ