تصور مقترح لتطوير أساليب التقويم في برامج تعليم اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى على ضوء معايير الجودة
Title A Suggested Proposal for Developing Assessment Techniques in Arabic Language Teaching Programs to Other Languages Speakers in the Light of Quality Standards
الباحث الرئيس احمد محمد احمد شيخ
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: تربية إسلامية
المستخلص: هدف البحث إلى وصف واقع أساليب التقويم في برامج تعليم اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، والتوصل إلى تصور مقترح لتطويرها وفق معايير الجودة، وقام الباحث بعمل قائمة لحصر أساليب التقويم اللغوي المتوافقة مع متطلبات الجودة ومعاييرها، ومن ثم عرضها على المختصين في علم اللغة التطبيقي والمناهج وطرائق التدريس؛ لتحكميها وإبداء الرأي فيها ، وبعد ذلك قام الباحث بعمل استبانة خماسية الاستجابة عرضت على منسوبي معهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها بالجامعة الإسلامية في المدينة المنورة للتوصل إلى واقع أساليب التقويم المستخدمة في المعهد، وعلى ضوئها قام الباحث بعمل التصور المقترح التي يستهدف لتطوير أساليب التقويم في برامج تعليم اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى على ضوء معايير الجودة، وأسفرت نتائج البحث عن قائمة أساليب التقويم اللغوي المتوافقة مع متطلبات الجودة ومعاييرها مكونة من اثني عشر أسلوبا رئيسا وخمسة وخمسون أسلوبا فرعيا، وتوصل إلى أن أكثر الأساليب المطبقة في برامج تعليم اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى الأسئلة الموضوعية ثم المقالية وبقية أساليب التقويم تستخدم بشكل ضعيف أو لا تستخدم إطلاقا، وذكر الباحث في التصور المقترح عدد من التوصيات لتطبيق وتنويع أساليب التقويم في برامج تعليم اللغة العربية الناطقين بلغات أخرى، ومن ثم قدم عدداً من التوصيات والمقترحات المرتبطة بنتائج البحث.
Abstract: The primary purpose of the research is its attempt to describe the state of assessment techniques in Arabic language teaching programs to other languages speakers. In addition, the research aims to reach a suggested proposal to develop these assessment techniques in the light of quality standards. The researcher calculated the linguistics assessment techniques which correspond with the demands and criterions of qualification standards. These assessment techniques had been validated by specialized in applied linguistics and curriculum and methods of teaching. Thereinafter, the researcher conducted a well-designed five Likert scale questionnaire which was presented to academic employees of the institution of Arabic language teaching to other language speakers at Islamic university in Medina to reach the state of assessment techniques used at the institution. Based on the results of the questionnaire, the researcher conducted the suggested proposal which aims to develop the assessment techniques in Arabic language teaching programs to other language speakers in the light of quality standards. Hence, the researcher provided suggestions and recommendations based on the results of the research.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: المركز التربوي للغة العربية لدول الخليج