استخدام استراتيجية التدريس التبادلي في تعليم المهارات اللغوية للناطقين بغير العربية: مهارة القراءة أنموذجًا
Title Using the strategy of reciprocal teaching in learning language skills for non-Arabic speakers: Reading skill as a model
الباحث الرئيس ابوبكر عبدالله علي شعيب
التخصص: إعداد وتدريب المعلمين
التخصص الدقيق: مناهج وتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها
المستخلص:
هدف البحث إلى توضيح كيفية استخدام هذه الاستراتيجية في تعليم مهارة القراءة، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لبيان طريقة استخدام هذه الاستراتيجية في تعليم مهارة القراءة، التي تعد من المهارات اللغوية المهمة التي يرى الباحث أن تولَّى العناية المطلوبة، وقد أثبتت هذه الاستراتيجية جدواها في مهارة القراءة. وأظهرت النتائج أن استراتيجية التدريس التبادلي لها فعالية عالية في تنمية مهارة القراءة لدى الطلاب غير الناطقين بالعربية إذا تمت وفقاً للأنشطة المحددة. كما أنها تتيح التعلم الذاتي للطلاب في أثناء تدريسهم مهارة القراءة. كما أنها تنمي في الطلاب ثقتهم بأنفسهم ومقدراتهم الشخصية.
Abstract:
The research aimed to clarify how to use this strategy in teaching reading skill. The researcher used the descriptive-analytical method to indicate the method of using this strategy in teaching reading skill, which is one of the essential language skills that the researcher believes that the required care has to be taken. This strategy has proven its usefulness in reading skill. The results showed that the reciprocal teaching strategy has high effectiveness in developing the reading skill of non-Arabic speaking students if carried out according to the specific activities. It also allows students to self-learn while they are learning reading skills. It also develops students self-confidence and personal abilities.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: معهد اللغة العربية بجامعة إفريقيا العالمية