دور المدرسة الابتدائية في مواجهة التنمر الإلكتروني لدى طلابها بالمدارس الحكومية في منطقة المدينة المنورة من وجهة نظر المرشدين الطلابيين
Title The Primary School Role in Facing Cyberbullying of the Pupils in the Governmental Schools in Al-Madinah Al-Munawwarah from the Viewpoints of Pupils Guides
الباحث الرئيس عادل عايض عوض المغذوي
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: أصول تربية
المستخلص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن دور المدرسة الابتدائية في مواجهة التنمر الإلكتروني لدى طلابها بالمدارس الحكومية في منطقة المدينة المنورة من وجهة نظر المرشدين الطلابيين، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت على الاستبانة في جمع البيانات، وتكونت الاستبانة من محورين، شمل الأول منهما العبارات الخاصة بالدور الوقائي، وشمل الثاني العبارات الخاصة بالدور العلاجي، وطبقت الدراسة على عينة بلغت (300) من المرشدين الطلابيين بالمرحلة الابتدائية، وتوصلت إلى أن مستوى قيام المدرسة بدوريها الوقائي والعلاجي في مواجهة التنمر الإلكتروني جاء متوسطاً، مع تقدم الدور الوقائي على الدور العلاجي في المرتبة، كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق في استجابات عينة الدراسة على محوري الاستبانة تعزى لمتغير النوع، بينما وجدت فروق تعزى لمتغير سنوات الخبرة لصالح من هم خبرتهم (10) سنوات فأكثر مقارنة بمن هم أقل منهم خبرة.
Abstract: ABSTRACT
The current study aimed at revealing the role of the primary school in facing cyberbullying among pupils in the governmental schools in Al-Madinah Al-Munawwarah from the viewpoints of pupils guides. The study consisted of two main dimensions: the first dimension tackled the preventive role and the second one addressed the therapeutic role. The study was administered to a sample consisting of (300) pupils (pupils guide in the primary stage). The results of the study revealed that the school level of performing the preventive and therapeutic roles in facing the electronic bullying was average, and the preventive role outperformed the therapeutic one in rank. The results also indicated that there were no differences in the study participants' responses in terms of the gender variable, whereas there were differences due to the years of experience for the benefit of those whose experience was 10 years or more compared to those who had less experience.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: مجلة الجامعة الاسلامية للعلوم التربوية والاجتماعية