البحث المتقدم

فاعلية برنامج قائم على التدريس المتمايز في تنمية مهارات الأداء اللغوي الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين لغويًا بالمرحلة المتوسطة

Title The Effectiveness of a program based on Differentiated Instruction in developing creative language performance skills among linguistically gifted students in the intermediate stage

الباحث الرئيس علي احمد عبدالله المنتشري
التخصص: التربية
التخصص الدقيق: المناهج وطرق التدريس
المستخلص: استهدف الدراسة بناء برنامج قائم على التدريس المتمايز في تنمية مهارات الأداء اللغوي الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين لغويًا بالمرحلة المتوسطة، ولتحقيق الهدف السابق أعد الباحث قائمة بمهارات الأداء اللغوي الإبداعي اللازمة لطلاب الموهوبين لغويًا بالصف الثاني المتوسط، وتم عرض هذه القائمة على مجموعة من الخبراء والمحكمين لإبداء الرأي حولها، وتم تعديلها في ضوء آراء الخبراء والمحكمين، كما أعد الباحث اختبارًا لقياس مهارات الأداء اللغوي الإبداعي لدى الطلاب الموهوبين لغويًا بالصف الثاني المتوسط، وقائمة تقدير تحليلية لتصحيح الاختبار تصحيحًا موضوعيًا، وقام الباحث بتقنين هاتين الأداتين (التحقق من الصدق والثبات)، ثم قام الباحث ببناء برنامج قائم على التدريس المتمايز لتنمية مهارات الأداء اللغوي الإبداعي، وتم تطبيق برنامج الدراسة على مجموعة من طلاب الصف الثاني المتوسط الموهوبين لغويًا بمدرسة البلد الآمين للموهوبين بتعليم مكة المكرمة، وعددهم (27) طالبًا؛ حيث استعان الباحث بالتصميم شبه التجريبي القياس القبلي والبعدي لنفس المجموعة، وكشفت نتائج الدراسة عن فاعلية برنامج الدراسة في تنمية مهارات الأداء اللغوي الإبداعي لدى طلاب الصف الثاني المتوسط الموهوبين لغويًا، وأوصت الدراسة بضرورة تضمين مهارات الأداء اللغوي الإبداعي في كل المراحل الدراسية، بما يتلاءم مع المستوى العقلي واللغوي لطلاب كل مرحلة، كما اقترحت الدراسة مجموعة من البحوث والدراسات التي يمكن إجراؤها لإثراء ميدان تعليم وتعلم مهارات الأداء اللغوي الإبداعي.
Abstract: This study aimed at building a program based on differentiated instruction in developing creative language performance skills among linguistically gifted students in the intermediate stage. To achieve the study objectives, the researcher prepared a list of creative language performance skills required for linguistically gifted students in the intermediate stage. This list has been presented to a group of experts and arbitrators to provide their feedback, and then such list is amended upon consultation of such experts and arbitrators. The researcher prepared a test to measure creative language performance skills among linguistically gifted students at second middle grade, as well as the researcher prepared an assessment analytical list to correct the test on substantive basis. The researcher has legalized both tools (Reliability and Validity), and then he has built a program based on differentiated instruction in developing creative language performance skills. The study program has been applied to (27) linguistically gifted students in the intermediate stage at Al-Balad Al-Ameen Gifted Students School at The Educational Directorate of Makkah Al-Mukaramah. The researcher used the quasi-experimental design and pre and post assessments of the same group. The study results revealed the effectiveness of the study program in developing creative language performance skills among linguistically gifted students in the intermediate stage. The researcher recommended that creative language performance skills should be included in textbooks at all school stages, tailored to the mental and linguistical level of students of each stage. The researcher suggested a set of researches and studies that could be conducted to enrich the field of teaching and learning of creative language performance skills.
الحالة: محكم ومنشور
جهة التحكيم: الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة
دار النشر: مجلة الجامعة الإسلامية للغة العربية والعلوم الاجتماعية
سنة النشر: 2019
تحويل التاريخ