نظرية المعرفة بين الفلسفة القديمة والحديثة, المذهب التجريبي أنموذج
Title The theory of knowledge between ancient and modern philosophy, empirical doctrine that paradigm
الباحث الرئيس عبدالرحمن غالب علي عواجي
التخصص: العقيدة
التخصص الدقيق: أديان ومذاهب فكرية
المستخلص: في هذا البحث تم تسليط الضوء على المقارنة بين الفلسفة اليونانية والمذاهب الفكرية المعاصرة فيه كشف جذور المذاهب الفكرية الحديثة في مباحث نظرية المعرفة التي تبحث في مبادئ المعرفة الإنسانية وطبيعتها ومصدرها وقيمتها وحدودها, وقد تم استخلاص أبرز مناحي تلك النظرية عند المدارس القديمة في تناولها لنظرية المعرفة كالمدرسة الأيونية العقلية والمدرسة الإيلية الوجودية والمدرسة السفسطائية الشكية ثم الحديث عن نظرية أفلاطون في المعرفة وقضية الاستذكار, ثم أرسطو في مبادئ المعرفة العقلية وكذلك مدرسة بيرو ثم التطرق إلى المدارس الحديثة في نظرتها لنظرية المعرفة تم التعريج على المدرسة العقلية المدرسة الشكية والمدرسة التجريبية الحسية وعقد المقارنات بينها وبين المدارس القديمة التجريبية ثم انتقاد المذهب التجريبي.
كلمات مفتاحية: نظرية، المعرفة، المذهب التجريبي.
Abstract: In this, the research comparison between Greek philosophy and contemporary ideological doctrines is highlighted. Then the roots of modern intellectual beliefs are revealed in disciplines of knowledge theory that study the principles of human knowledge, nature, source, value, and boundaries The most prominent aspects of this theory were extracted from the ancient schools in their approach to the theory of knowledge, such as the mental ionic school and the Elysian school of existentialism and the skeptical school of skepticism, then talking about Plato's theory of knowledge and the issue of recollection Then, Aristotle in the principles of mental knowledge, as well as the Peruvian school and then modern schools in its outlook for the theory of knowledge.
Key words: theory, knowledge, empirical doctrine.